Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectPublisherSourceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
71
result(s) for
"التعليم دول الخليج العربية دوريات"
Sort by:
تجربة شطر الطالبات - بجامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية
2008
لعل ما توصلت إليه المجتمعات المعاصرة من تقدم ورقي في الدول المتقدمة هو نتاج للتخطيط الفعال المبني على تنمية رأس المال البشري كونه اهم مورد يمكن بناؤه والاعتماد عليه من اجل تحقيق مجالات التنمية المتعددة. والتعليم من أهم عناصر سبل تنمية واحتضان المورد البشري، ويتم ذلك من خلال المؤسسات التعليمية بشكل عام ومؤسسات التعليم العالي بشكل خاص فهي النواة التي تصقل الكوادر الوطنية اليافعة والتي اتفقت معظم الدراسات المعاصرة على انها محور البناء والتنمية. وتعتمد تلك المؤسسات التعليمية في تلك البرامج على الهيئة التعليمية بها، فهي خلية التغذية الفكرية والمعلوماتية المتجددة للموارد البشرية المستهدفة. وتعرض هذه الورقة في جزئها الأول المقدمة والأهمية والمنهج والأهداف وأدبيات سابقة اهتمت بموضوع الورقة، ويعرض الجزء الثاني من الورقة تجربة شطر الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية في تنوع الفرص التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية من خلال تقديم مفصل لجميع البرامج المقدمة من القطاعات التي تم تأسيسها ليكون من اهم اهدافها تقديم احدث وأكفأ البرامج والوسائل لتطوير الكفاءة الأكاديمية والتدريبية والإدارية إلى جانب تنمية الإبداعات التقنية لأعضاء الهيئة التعليمية، كما صممت برامج مساندة بهدف غرس مفاهيم التحفيز الذاتي لإعداد نخبة متميزة من الكوادر الأكاديمية تتمتع بشمولية الأداء الوظيفي من قيادة، وتدريب، وبحث، وإرشاد حتى تتنوع إبداعات الهيئة التعليمية لتتعدى اسوار المؤسسة التعليمية بهدف خدمة المجتمع وتفعيل مبدأ التعلم مدى الحياة، اما الجزء الثالث فيتناول أبرز نتائج الاستبانة التي تعكس انطباع وآراء اعضاء الهيئة التعليمية تجاه البرامج التدريبية، واخيرا الجزء الرابع ويتناول اهم التوصيات والمقترحات التي من شانها زيادة فاعلية أداء البرامج التدريبية للوصول إلى اعلى مستويات الكفاءة والإبداع.
Conference Proceeding